إنه شاعر مسكون بأرواح شعرية يمنية كبرى يسير على دربها ويتجاوزها ليبدع أكثر.. رافق القصيدة الشعبية بهدوء منذ كانت بذرة في نفسه، رعاها وشذبها وسقاها حتى كبرت واستقامت كشجرة يانعة في ميدان التحدي، ويتفيأ ظلالها كل الأحرار.. كما أنه أحد الشعراء الذين كان لهم دور في تطوير القصيدة الشعبية، ووصولها إلى هذا المستوى الذي نراه اليوم. فقصائده رصانة لغة وتدفق إيقاع وانسياب ونفس شعري مختلف، وتتسرب إلى الروح تسرباً عميقاً، لأنها مفعمة بالتحدي، وبما تبعث من إحساس وطني وصياغة شعرية سلسة.. إنه علم على مدرسة الأناقة الشعرية واللغة المترفة للقصيدة الشعبية، فكمال صنعته الفنية العالية التي ابتكرتها شاعريته منفردة، وازدان بها فضاء الشعر الشعبي.
كما أن قصائده ضمنت له مكاناً بين الشعراء، الذين كان لهم دور في رفد الجبهات ومواجهة العدوان السعودي القبيح.. إنه الشاعر هائل النقيب.
 كيف تنظر الى مستقبل وآفاق القصيدة الشعبية؟
القصيدة الشعبية لها حضورها الكبير على امتداد التاريخ اليمني، وهي جزء من أخلاقه وعاداته وقيمه، وما زالت الى اليوم حاضرة في كل المحافل، وسيكون مستقبلها أفضل وأقوى مما كانت عليه سابقاً، نتيجة مواجتها وتصديها لأبشع هجمة وعدوان عالمي يستهدف الشعب اليمني.
وفي نظري ونظر المتابعين لأحداث اليوم، أن للقصيدة الشعبية مستقبلاً واعداً، خصوصاً في مجتمعنا اليمني الذي يسود فيه الجانب القبلي، فمع بروز دور القبائل في أحداث اليوم، برزت القصيدة الشعبية، وانتشرت انتشاراً واسعاً، وبالأخص الملحنة بطريقة ما يسمى الزامل المشهور في تراثنا الأصيل.

 هل يلعب الحضور الطاغي لبعض المنشدين دوراً كبيراً في إظهار الشاعر؟
نعم، خاصة إذا كان المنشد شهيراً ومحبوباً لدى الناس، وكان الشاعر غير بارز في المجتمع، أمّا إذا كان الشاعر كبيراً، ولديه جماهير كثيرة، ولديه حضوره الكبير، فقد يكون هو من يلعب دوراً في إظهار المنشد، أو قل يزيد المنشد تألقاً وإبداعاً بقوة الأبيات التي ينظمها، وبالأخص إذا كانت الكلمات قوية ومنسجمة مع اللحن، وفي بعض الحالات قد لا تتعدى الشهرة والظهور أو لا تتجاوز المنشد، والشاعر هنا جندي مجهول أو لا يرتقي إلى رتبة الجندي المجهول. 

  ماذا تعني لك قصيدة (يعرف الكل أبو جبريل)؟
قصيدة (يعرف الكل أبو جبريل لا حذر) تعني لي الكثير... الإبداع - الانطلاقة - الشراكة القوية.. وأنا أعتبرها من أفضل ما كتبت، لأنها جاءت في مرحلة مهمة، وهي الثورة المباركة، ولي الشرف الكبير بموصوفها، وهو السيد عبد الملك حفظه الله، وبمنشدها الشهيد لطف القحوم سلام الله عليه.

 كشاعر ما الحصاد الذي ترصده خلال ما يقارب العامين من العدوان؟
طبعاً الحصاد الذي أرصده هو النصر والعزة والكرامة لأبناء اليمن الأحرار، والمواقف المشرفة والصمود الأسطوري في وجه العدوان، والتطور الكبير في الجانب الفكري والثقافي، وكذلك طباعة ديواني الشعري (في مواجهة العدوان).

  ما هي مسؤولية الشاعر من وجهة نظرك؟
من وجهة نظري، مسؤولية الشاعر هي التحرك باعتباره هو المجسد لكل حالات الإنسان الداخلية والخارجية، والموجه الصحيح لكل سلوكياته، شأنه شأن القادة والمنظرين، لذا يجب على كل شاعر أن يستشعر عظمة دوره والمسؤولية الكبيرة، خاصة وشعبنا يمر بعدوان غاشم له ما يقارب العامين، إلى جانب إبراز المظلومية والحرص على وحدة الصف وجمع الكلمة واستنهاض المجتمع لمواجهة العدوان. وأي شاعر لا يكون له حضور ودور في مواجهة العدوان، فأعتقد أنه لايحمل همّ مجتمعه، ولا يعيش قضاياه، وسينساه التاريخ، فالتاريخ لا يرحم أحداً.
 كيف كانت مشاعرك وأنت تستقبل نبأ استشهاد المنشد لطف القحوم؟
عندما جاءني نبأ استشهاد رفيق دربي المنشد لطف القحوم رحمه الله، تفاجأت، حتى إنني لم أصدق الخبر، وعندما تأكدت من الخبر لم أستطع تمالك نفسي حتى أجهشت بالبكاء التفايل كثيرة لكنني نتيجة فراقه وحزني الشديد عليه، لم تمر علي ساعة إلا وذكره على لساني، ولو تتصفح صفحتي على (فيسبوك) لرأيت اسم لطف القحوم يتصدر عناوينها، وعندما أقرأ في تحديثات (فيسبوك) تلك العبارة (ماذا يخطر ببالك؟)، أكتب مباشرة لطف القحوم. عموماً يا أخي لا أستطيع التعبير عن ذلك، والشيء الوحيد الذي أستطيع قوله هو أنني مازلت أحمل عبقه في فؤادي، وهو عزائي الوحيد لفقده.

 ما هو أسمى مجد يمكن أن يحظى به الشاعر؟
أسمى مجد يمكن أن يحظى به الشاعر هو أن يكون إنساناً يحمل جوهر الإنسانية وحب الوطن والعيش بكرامة، وهذا هو المجد الحقيقي للشاعر، أما إذا نال الشهادة فهي أسمى وسام وأعلى مراتب المجد والشرف.

  عمل شعري تعتز به كثيراً؟
كل أعمالي الشعرية في ظل المسيرة القرآنية، أعتز بها، وبالتحديد أول قصيدة احتفيت بها بشرف انتمائي لهذا الكيان العظيم، وكذلك من قصائدي التي أعتز بها هي القصائد الصوتية الجهادية، والتي تجابه الشعراء المرتزقة لدى الطرف الآخر.

 من الشعراء الذين تعجبك قصائدهم وربما تتأثر بهم؟
تعجبني كل قصائد الشعراء الذين وقفوا في مواجهة العدوان، وأتأثر بهم جميعاً، ولا أستثني أحداً، وبعيداً عن الإحراج في تحديد واحد منهم.. إلا أن لي نصيحة أنصح بها كل الشعراء، وهي أن يقتدوا بالشهيد الشاعر عبدالمحسن النمري.

 ما هو جديدك؟ وهل تعكف على عمل شعري جديد؟
جديدي هي قصائد النكف الموجهة لأبناء قبيلتي (خولان الطيال).. وكذلك قصيدة (دور القبيلة) التي لم أنشرها بصوتي للآن بسبب ازدحام الاستيديو، وأعكف حالياً على كتابة مقاطع شعرية طُلب مني إعدادها بمناسبة ذكرى الشهيد، فهي على الأبواب.

 سؤال غفلت عنه ولم أسألك إياه، لك أن تفتح الذاكرة وتكمل الناقص من الحوار..
لم تبق شيئاً أخي الكريم، ولكني أنتهز الفرصة عبر صحيفتكم الموقرة لأدعو إخواني الأعزاء لمواصلة مشوارهم وتكثيف جهودهم لمواجهة العدوان، فهو جهاد مقدس، ونبذ كل عمل يهدف لشق الصف، ويخلخل الجبهة الداخلية، ويخدم العدو، فمسؤوليتنا كبيرة أمام الله سبحانه وتعالى، وواجبنا هو التصدي للعدوان والاعتصام بحبل الله، والنصر حليفنا، وإلى الله ترجع الأمور.

وأتوجه بالشكر الجزيل لك أخي الكريم ولزملائك على هذا اللقاء، وأخص بالشكر الجزيل رئيس تحرير صحيفة (لا) الشاعر صلاح الدكاك، كذلك أتقدم بالشكر والعرفان لكل طاقم صحيفة (لا) الأعزاء، الذين أثبتوا وطنيتهم وانتماءهم، وجهادهم الإعلامي وصمودهم الأسطوري ومواقفهم المشرفة، وحبهم وإخلاصهم لله ولشعبهم، فأتقدم لهم باسمي ونيابة عن إخواني وآبائي اليمنيين الأحرار، بالشكر والعرفان والامتنان، ونتمنى لهذه الصحيفة التوفيق والنجاح، والنصر لشعبنا اليمني العظيم، والرحمة لشهدائنا العظماء، والشفاء للجرحى، ونسأل الله النصر لجيشنا ولجاننا الشعبية، إنه سميع الدعاء.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


خولان ياخولان ريق الفم جف

قال النقيب باثبت وجودي في ميادين الشرفْ
واعود والهاجس يعود بالزوامل والقصيدْ
عودة مع ربي وليس عودة مع أية طرفْ
عودة بسيف الحق والإنصاف والقول السديدْ
لن قد نويت أكشف لشعبي سر غامض ما انكشفْ
واضرب دعاة الشر والباطل بيدٍ من حديدْ
وموقفي موقف مع الله عكس ما غيري وقفْ
وصفحة الماضي تعطف بافتتح صفحة جديدْ
على العموم ويش قول خولان بعد ما شب النكفْ
ما من دعا شعبه ولبى يعرف أنه شعب جيدْ
والشعب لبانا ونكف والتحم صفاً بصفْ
ومنتظر للآن خولان من نكفها ويش تريدْ
والدم دم خولان طايل من طرفها لا الطرفْ
من بعد جرم أحرق دمانا في شرايين الوريدْ
غرور واستكبار هستيري بلا وازع قصفْ
صالة عزاء داخل مدينة منها الجبهة بعيدْ
فيها الفقير ذي مد كفه وأخرجوه من دون كفْ
والشيخ والأستاذ جنبه والمهندس والعميدْ
فيها الأسى والحزن دم الجرح ذي عاده نزفْ
فيها العزاء دمعة ترتل فاتحة بعد الفقيدْ
مهما تكون الحرب صالات العزاء ليست هدفْ
ولا المساجد والمدارس والكباري والبريدْ
كلا ولا دار الكفيف ولا من اتعرس وزفْ
وأسواق حجة والهنود والحالمة وأبناء زبيدْ
مهما سرى الساري ومهما دار في المشرق ولفْ
لا حد يفكر با يسوي من جماجمنا رصيدْ
مهما بذل وأغرى ضعافين النفوس ولَّا صرفْ
صرف الدما يبقى دما ون جا القضا عاده يزيدْ
خولان يا خولان يا خولان ريق الفم جفْ
خولان يا من كان يجمع صفكم بيتين قصيدْ
لي منعكم منع الأخوة لي في عيال العم شفْ
الجود يا أهل الجود صونوا صيت خولان المجيدْ
لي منع من عاده يشل المنع ما همَّ الكلفْ
ون واجهه موقف تشوفه ساعة الشدة شديدْ
لا قلت ضر الخولنة كثر الرفاهة والترفْ
فالشيخ من خولان والتاجر غداه لجعين عصيدْ
ون قلت غش القبيلة قوم اللحى وأهل اللحفْ
وأهل الثيابات القصار لاشك في هذا أكيدْ
يا للأسف يا للأسف يا للأسف يا للأسفْ
لا ضيعوا دم الحسين خولان واتولوا يزيدْ
الشل يا خولان ماشي قط خولاني رجفْ
الصالة الكبرى تنادي صاحب الرأس العنيدْ
والله لو نفنى من الدنيا ونتقطع نتفْ
ولَّا نصل للطفل ذي عاده في المزبا وليدْ
لك يا شهيد أحلف ومثلي كل خولاني حلفْ
إنا على درب الكرامة في خطاكم لن نحيدْ
وإحنا على درب السلف نبقى لكم خيرة خلفْ
بالنصر ولَّا بالشهادة يفعل الله ما يريدْ
الثأر يا أهل الثأر ثوروا وابدؤها من طرفْ
الدم في الصالة سواده في الوجيه يا كل جيدْ
ولعن أبو من خان في عهده وفي الوعد اختلفْ
والحل ماشي حل بالمعنى وبالقول والمفيدْ
أقسم لكم بالله لو حد دار في الدنيا ولفْ
إن ما سوى الجبهات يا خولان هي الحل الوحيدْ
قال النقيب شرع المروة دين والجودة سلفْ
ومن طرح رأسه على الناموس والعزة شهيدْ
ومن رضي في دم صاحب للعدا ولا اعتطفْ
يسير لعنة تلعن ابنه بعد موته والحفيدْ
بين الجمالة والفسالة شبر والدنيا صدفْ
والجيد يبقى جيد ولا زاد العنا جملة يزيدْ
يا نهم يا صروح يا المندب ويا خب الشعفْ
يا البقع يا نجران يا جيزان يا البيضاء وميدْ
يا كل مترس في ميادين البطولة والشرفْ
جتكم قُبُل خولان تثأر بالجرامل والكنيدْ
خولان مقدام المعارك سيل لا داهم جرفْ
نار الجحيم الموقدة وشعارها هل من مزيدْ